Iraq, corruption in Iraq, Iraq election, Iraq bribery, Iraq politics, Kassim Al-Hassani, Jalal Talabani, جلال طلباني , قسيم الحسني
نحن نراقب والمستقبل يعاقب
تابعونا على
الصفحة الرئيسية   | تصل بنا   | نبذة عنا   | للمشاركة  
تحميل....
02:04:55 - 23/04/2014 توقيت بغداد


المفسدون

الأكثر قراءة
عصام الاسدي

     

اورد النائب المستقل وعضو لجنة النزهة البرلمانية الشيخ صباح الساعدي تعبيرا لافتا حين قال انه هناك "احمد عز الحزب الحاكم العراقي" في اشارة الى رجل الاعمال المصري  احمد عز الذي كان الواجهة الاقتصادية لحزب الرئيس السابق حسني مبارك والمدعوم بالنفوذ الذي يوفره له الحزب والنظام الحاكم حتى وصلت ملكيته الشخصية الى مليارات الدولارات

وبدورنا التفتت أسرة تحرير عراق 5050 لهذه الشخص المهم بحكومة دولة القانون قررنا أن نكتب ونحقق. الرابط التالي لللمؤتمر الصحفي للنائب والبرلماني عن لجنة النزاهه الشيخ صباح الساعدي. الرابط التالي نشرناه في موقعنا عن موقف الساعدي الشجاع وتصريحاته الناريه:

http://www.iraq5050.com/?art=2449&m=8

وممن لايعرف(أحمد عز المصري) فسنختصر بنبذة صغيرة من أعماله ومركزة بعهد حسني مبارك:

انه رجل اعمال والملياردير وصاحب المعامل الوحيدة للحديد والمحتكرة من شخصُه بمصر,  والرجل الاول والذراع اليمنى لجمال مبارك, ورئيس لجنة السياسات بالبرلمان, والرجل الثاني بعد صفوت الشريف بالحزب الحاكم, كان معروفاً ببداياته بتخرجة من كلية الهندسة والعمل في الملاهي الليلية بشارع الهرم يعزف (الدرام) لفرقة(حسن الامام). هو الان بسجن مزرعة طرة يحاكم بالفساد والعمولات والاستيلاء على المشاريع والاراضي التابعة للدولة.

وعندنا نفس الشخص بالعراق فهو ايضا ملياردير(من فلوس الشعب) وصاحب معمل (مبروكة) و(البيبسي كولا) وأحد الاشخاص الرئيسين بمافيا الفساد في أمانة بغداد وشريكه صابر العيساوي (أمين) بغداد.

المصادر ذاتها اوضحت ان الاسدي الذي يدير شركة "المبروكة" ومجموعة شركات اخرى استولى بدعم من المالكي والمتنفذين في مكتبه على عقود باكثر من ملياري دولار، منها مشروع ماء الرصافة الذي تعثر اكثر من مرة وتزيد الحكومة من قيمة تعاقده لصالح الاسدي وتأخر عن موعد تنفيذ، ومشروع اقرب الى الوهمي حول تطوير قناة الجيش كلف عشرات الملايين من الدولارات ومشروع تطوير شارع مطار بغداد الدولي بتكاليف ضخمة مقابل تغييرات وتحسينات شكلية.

والحاج عصام الاسدي الذي هو حالياً رئيس مجلس ادارة بيبسي بغداد نائبه للمجلس السيد طارق الحسن الفلسطيني صاحب معامل سكَائر عدي صدام حسين 

الحاج عصام الاسدي الذي يملك اسطول من الشركات حديثه التسجيل أو الوهميه بعد ان كان هو وآبوه يبيع البيبسي كولا ويوزعه في مدينه الصدر ولكن بعد أن شارك الحاج عصام الاسدي المعتوه المقبورعدي صدام حسين توسعت تجارته في توزيع البيبسي كولا لمنطقتي مدينة الصدر وجميله وظل على هذه الحاله موزع للبيبسي لمدينه الصدر وجميله الى ان جاءته يد القدر لكي ترفعه.  كانت له صداقه بسيطه مع الدكتور حميد خميس مدير مصنع البيبسي. الدكتور حميد خميس الملقب امريكيا بـ(أج) قد هدر مليارات الدولارات من العراق على فكرة المدفع العملاق فهو كان سابقاً لواء مهندس في التصنيع العسكري للنظام المقبور.

جاءه بفكرة توسيع تجارته بتوسيع البيبسي على ان يكون له حصه بذلك ولان الوضع كان خطير ويشير الى قرب سقوط نظام القمع في العراق عام 2003 هذا من جهه من جهه اخرى فأن رئيس مجلس ادارة البيبسي انذاك كان(سعد بنيه) وهذا الشخص من السهوله التخلص منه.

وفعلا سقط النظام البائد وهربت عائله بنيه ومعظم العوائل الغنيه وهنا جاءت الفرصه للحاج عصام الاسدي فقد قام بسرقه معمل البيبسي والاستيلاء على اكبر عدد ممكن من الحصص بمساعدة صديقه الدكتور حميد وقد توفرت الظروف المناسبه بعد هروب عائله بنيه وقام بشراء الاراضي المحيطه بالمعمل بأسعار زهيده منهمة وكان يدعي في ذلك الوقت ان السيد عمار الحكيم هو شريكه وان معمل البيبسي حالياً للساده ( ساده آل الحكيم ) يدعمه بذلك اخيه الشيخ الذي هو بالمجلس الاعلى والذي قتل لاحقا نتيجه المعارك بين الصدريين والبدريين !!

سرق الحاج عصام والدكتور حميد ( الذي خرج لاحقا من المولد بلا حمص ) ما قيمته ( 20 ) مليون دولار.

على مدى 5 سنوات استطاع من خلالها ان يؤسس امبراطوريه اعمال ترتكز على التهديد والترغيب والإستيلاء التام على توزيع البيبسي في بغداد والمحافظات المجاوره بدأ امبراطوريته بالتسلق على المجلس الاعلى لكنه كان يطمح بالاكثر والاكثر فتحالف حلفاً استيراتجياً مع السيد رئيس الوزراء ومكتبه منذ عام 2006

وكما عودنا قرائُنا بفضح المفسدين وكشف ماهو مستور من خلال الوثائق والمصادر,  وسنختصر فساد هذا الشخص بالنقاط التالية:

لنبدأ بمشروع ماء الرصافه :

يعد مشروع ماء الرصافه من المشاريع الضخمه التي تشرف عليه أمانه بغداد والذي من شأنه ان يقضي على شحه المياه الى اهالي مدينه الصدر وبغداد الجديده والغدير وغيرها من المناطق المهمله والمتضرره من النظام السابق لانه سيوفر ( 2,275) مليون متر مكعب يوميا من المياه الصاحه للشرب وربما سيضخ الفائض الى الاقضيه المجاوره,

تم احله المشروع بطريقه اشبه بالافلام الهنديه الى شركة دكرمونت الفرنسيه وشركتي عصام والمبروك للمقاولات, وللعلم كانت الشركه الفرنسيه واجهه.

شركه دكرمونت غنيه عن التعريف من حيث اختصاصها فهي شركه ذات خبره واختصاص بهذا المجال ولكن ماهو اختصاص وخبره وحرفيه شركه الحاج عصام الاسدي وخبره وحرفيه شركه السيد سعيد المبروك ؟؟!

عمليه التوصيه بالاحاله جاءت بعد ’’الغربله والاستبعاد’’ للشركات المنافسه وتم رفع التوصيه من السيد امين العاصمه صابر العيساوي ، بكلفة {1136} مليار دينار عراقي وبمدة انجاز لا تتجاوز 28 شهرا والكلفه هي تقريبا مليار دولار ومره اخرى على ان لاتتجاوز مده الانجاز 28 شهرا.

قامت قبلها امانه بغداد باستبعاد شركات عالميه وشركات مقاولات عالميه من عمليه منح العطاءات بحجج مضحكه وواهيه كليا منها الوضع الامني ، علما ان العقد تم توقيعه بتاريخ 7/12/2008 .

ربما ان قيمه المشروع اكبر من صلاحيات امين العاصمه فقد رفع التوصيه بالاحاله الى مكتب السيد رئيس الوزراء.وهنا تحرك اخطبوط الاعمال الذي حاك خيوط المشروع منذ البدايه. والاخطبوط هذا هو الحاج عصام الأسدي.

والأسدي الذي هو المقاول الاساسي للمشروع يستعمل شركه دكرمونت الفرنسيه والمبروك كواجهتي تصميميه واخرى تنفيذيه لانه مشغول باعمال اخطبوطيه اخرى سنحاول سرد جزءً منها.

الحاج عصام الاسدي تمت التوصيه بالاحاله عليه مقابل مبلغ ( 10 ) مليون دولار للسيد امين العاصمه واللجنه المشرفه  وبعد حصول اللجنه والامين على تأكيدات من مكتب السيد رئيس الوزراء بأن الاحاله ستكون عليه لانه المرشح الوحيد لهذا المشروع الذي يحظى بموافقة جميع الاطراف على احاله العمل للحاج ، فالمباحثات واللقاءات الليليه في بغداد وعمان كانت متوافقه كلياً بين امين العاصمه ومكتب رئيس الوزراء {ابو كَاطع الركابي، ابو مجاهد، طارق نجم ، العسكري، .... الخ }.

لكن كم المبلغ الذي صرف لكي يحال المشروع من رئاسة الوزراء ؟!. كان ( 100 ) مليون دولار على ان يتم صرف ذلك  بالاضافه الى مبلغ ( 10 ) مليون دولار يتم صرفه على شكل دفعات ماليه مع تقدم العمل، آي ان المبلغ المدفوع كرشاوي ( 110 ) مليون دولار .

المشروع يجب ان ينتهي بشهر السادس من هذه السنة,  لكن نسبة تقدم العمل الفعليه هي الان اقل من 35% ( آي ان المفروض صرف مبلغ ( 350 ) مليون دولار للاعمال المنجزه ) ولكن المصروف فعلياً لللحاج عصام الاسدي هو ( 700 ) مليون دولار !!!.

 طبعا مليون دولار للانجاز والارباح زائداً ( 110 ) مليون دولار للسيد امين العاصمه وحصة مكتب رئيس الوزراء 350 ولكن لماذا يتم صرف (200 ) مليون دولار اضافيه لانجاز فعلي هو ثلاثون بالمائة  

 
 أمانة بغداد

ان شركة دكرمونت الفرنسية المؤتلفة مع شركتين عراقيتين ( الشركات تعود للسيد عصام الاسدي ) تقوم بتنفيذ مشروع ماء الرصافة العملاق الذي يعد اكبر مشروع في الشرق الاوسط و الثاني بمستوى العالم بكلفة ( 1136 ) مليار دينار و بسقف زمني مدته ( 28 ).

ان شركة اكزيم التركية ( الشركة تعود لشخص تركي الجنسيه محمد سيرين بالشراكه مع السيد عصام الاسدي  تنفذ مشروع انشاء ( 9 ) محطات تحويلية في جانبي الكرخ و الرصافة من العاصمة العراقية بغداد بكلفة ( 26 ) مليار دينار ويهدف الى تجميع النفايات وكبسها داخل حاويات مغلقة ومن ثم نقلها بواسطة آليات الى مواقع الطمر الصحي بالشكل الذي يساعد على تقليص حجم النفايات الى معدل ُ الثلث مشيرا الى اكتمال ( 5 ) من هذه المحطات و الاربع الاخرى في طريقها للانجاز

ان شركة آفنان التركية ( تعود لنفس الشخص التركي الذي ورد اسمه أعلاه و(هما الحاج محمد سيرين بالمشاركه مع السيد عصام الاسدي )

تقوم هذه الشركة بتنفيذ اكبر مشروع لفرز و تدوير النفايات بكلفة ( 105 ) مليار دينار في الشرق الاوسط احدهما في جانب الكرخ و الاخر في جانب الرصافة من العاصمة العراقية بغداد يبلغ طاقتهما الانتاجية الاجمالية قرابة ( 4000 ) طن يوميا وبمعدل وجبتي تشغيل استيردت ايضا عن طريق التركي محمد سيرين و عصام الاسدي

ومنح التركي محمد سيرين عملية استيراد 5000 شجرة تم تهريبها للعراق بدون المرور على دوائر الحجر الزراعي والاشجار من نوع دفلة بقيمة 100 دولار للشجرة الواحدة اي بكلفة اجمالية تبلغ نصف مليون دولار وذلك على هامش خطة امانة بغداد لتجميل بغداد لمناسبة انعقاد مؤتمر القمة العربية المزمع انعقادها في بغداد 

طريق قناة الجيش(مشروع وهمي)
المسؤولون عن تنفيذ هذا الطريق هم: شركة المقالون العرب المصرية يضاف إليها
شركة الغري الأردنية التي يملكها نجل عصام الأسدي (حيدر عصام الأسدي).
إن الفنادق وطريق المطار وطريق قناة الجيش ومشاريع الكهرباء مشاريع أحيلت الأموال إلى شركاتها الخاصة خارج السياق والضوابط بحجة الإسراع بإنجاز هذه المشاريع قبل انعقاد القمة العربية.. مشاريع مبالغها كبيرة وجني الأموال منها وسرقتها أكبر وأسهل
 

فنادق القمة العربية:

على هامش التحضيرات الحكومية في بغداد لعقد القمة العربية التي لن تعقد فقد أعطيت مبالغ خيالية لغرض تأهيلها والتأهيل هنا يتضمن (طلاء الجدران) وتغيير الموكيت الداخلي وتبديل الأثاث وبعض القضايا التجميلية علماً أن الحكومة أحالت لكل فندق (50) مليون دولار والأغرب أن هذه الفنادق ليست ملكاً للدولة العراقية كفندق بابل الذي يترأس مجلس إدارته (عصام الأسدي) وفندق ميليا المنصور وفندق شيراتون عشتار وفندق المريديان فلسطين وفندق بغداد. والشركات المنفذة إنما هي شركات مختلطة قسم تعود حصتها للحكومة والقسم الآخر يعود للقطاع الخاص والمتمثلة بشركات الحاج عصام الاسدي. 

قطاع النفط

يعد عصام الاسدي من الوجوه التي يعتمد عليها نوري المالكي رئيس افي صفقات بيع النفط العراقي والحصول على العوائد والارباح المتاتية من العمولات. ان عصام الاسدي يتولى الاشراف والتنسيق حول العوائد المترتبه عن البيع وقبض العمولات وايداعها في حساب........ في لندن والذي تم فتحه له خلال زيارته الاخيرة الى بريطانيا. واشار الى ان عصام الاسدي الذي كان يعمل في مكتب نجل الرئيس العراقي السابق عدي صدام عليه قضية سرقة( 150) تنكر وقود اختفت بعد احداث الفلوجة ولا احد يعرف عنها اي شيء لحد الان وان القضية موجوده في لجنة النزاهة وقد تم تعطيل اظهارها بضغط من وزير النفط و مدير شركة تسويق النفط الخام العراقي المعروفة بـ( سومو) 

قطاع الكهرباء

ضمن الجهود المبذولة لنصب أربع توربينات مستوردة من شركة( جنرال الكترك) الأميركية لتوليد الطاقة الكهربائية في محافظة كربلاء, قدمت مجموعة (جالك) التركية ذات الخبرة الواسعة في هذا المجال عرضا للتنفيذ بكلفة 204 مليون دولار ولكن فازت شركة هيوانداي الكورية بتنفيذ العقد بعد أن قدمت عرضاً بلغ 219 مليون دولار تم تخفيضه إلى 214 مليون دولار لاحقاً من خلال المفاوضات

لكن الملفت للنظر أن العقد أحيل إلى شركة هيونداي الكورية بالرغم من فارق السعر مع الشركة التركية مضافاً إليها استعداد الشركة التركية إلى التنفيذ المباشر وساتخدام خبراتهم الفنية وعدم استعداد شركة هيونداي الكورية للتواجد المباشر في العراق وذلك بسبب الوضع الأمني وبعدهم عن العراق

وتبين لاحقاً بأن سبب سحب العقد من الشركة التركية وإحالته إلى شركة هيونداي الكورية يعود إلى وسيط شركة هيونداي وهو رجل الأعمال وكبير مستشاري رئيس الوزراء عصام الأسدي دون الاكتراث إلى تشغيل المحطة الكهربائية في محافظة كربلاء من عدمه مما ينعكس سلباً على الخدمات المقدمة للمواطن العراقي.

وقد أثار هذا العمل حفيظة الحكومة التركية وانزعاجها الشديد والتي كانت تنتظر مواقف أكثر ودية من الحكومة العراقية مقابل مواقف تركيا الإيجابية في دعم العملية السياسية في العراق وتواجد الشركات التركية الملحوظ بتنفيذ العشرات من المشاريع الخدمية والتنموية في العراق رغم المصاعب الأمنية واللوجستية.

وكانت هيئة النزاهة قد فتحت بعض ملفات عصام الأسدي، بغية التحقيق معه بشأن وجود حالات فساد في بعض الصفقات التي حصل عليها من الحكومة، مما دفعه الى السفر الى الأردن، حيث لحق به مستشار المالكي الشيخ عبد الحليم الزهيري الى عمان،  ومن هناك أجرى الزهيري إتصالات عديدة مع مسؤولين في الحكومة ومع هيئة النزاهة، لغرض غلق الملفات المثارة على الأسدي.

وذكر مقربون من مكتب المالكي، أن عصام الأسدي كان يتواجد بشكل مستمر في مكتب السيد المالكي، ويمضي وقتاً طويلاً معه، حيث كان يبدي رأيه في تشكيل الحكومة وإختيار الوزراء الى جانب الزهيري والنائب حسن السنيد

وكان صابر العيساوي قد قدم استقالته من منصبه لعلمه المسبق برفض المالكي لها، من خلال النفوذ الذي يتمتع به شريكه عصام الاسدي لدى المالكي

في اول بادرة واستجابتاً للضغوط الشعبية والتظاهرات الاحتجاجية المطالبة بمحاربة الفساد وهدر المال العام, اصدرت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد امرا بالقاء القبض على رجل الاعمال عصام الاسدي على خلفية تورطه بعمليات فساد ضمن العقود التي ابرمها مع امانة بغداد, والنسخةً العراقية من رجل الاعمال المصري احمد عز والذ قلنا سابقاً انه اعتقل من قبل السلطات الامنية المصرية على خلفية مخالفات قانونية كبيرة بتسهيلات من النظام المصري السابق تختلف نهايتة عن عصام الاسدي. فقد هرب الى عمان كما أكّدتة مصادرنا ولم تكن نهايته مطابقة لأحمد عز

تعليقات الزوار
سيتم حدف التعليقات التي تحتوي على كلمات غير لائقة
Will delete comments that contain inappropriate words

الاسم  *
البريد الالكتروني
النص  *
يرجى ادخال كلمة التحقق

لكي نتأكد من أن الذي يستعمل صفحة الانترنت هو شخص وليس آله أو برنامج يتصفح الانترنت بشكلاتيكي



Refresh this code
تحديث الكلمة



قائمة التعليقات
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4





  • ارسال الرابط الى صديق

    الى البريد الالكتروني  *
    من
    الرابط  *

    المفسدون
    عصام الاسدي

    http://www.iraq5050.com/?art=2538&m=3

    Iraq 5050.com
    موقع يهتم بالقضاء على الفساد المالي والاداري
    في العراق من خلال كشف الحقائق ونشر الوثائق




     

     
    استلم اخر الأخبار     *إيميل:   *تأكيد الإميل:   *الدولة:
    © Iraq5050 , 2010. جميع الحقوق محفوظة