Iraq, corruption in Iraq, Iraq election, Iraq bribery, Iraq politics, Kassim Al-Hassani, Jalal Talabani, جلال طلباني , قسيم الحسني
نحن نراقب والمستقبل يعاقب
تابعونا على
الصفحة الرئيسية   | تصل بنا   | نبذة عنا   | للمشاركة  
تحميل....
04:10:15 - 22/10/2017 توقيت بغداد


الوثائق
الأكثر قراءة
2011-10-18

     

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب

النجف بلد الأفيال والقصر العجيب

المصدر: عشتار العراقية

 http://ishtar-enana.blogspot.com

ونقوم بالمشاركة في النشر والتوزيع للأهمية

اسرة تحرير عراق5050

 

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب -1

http://2.bp.blogspot.com/-PjTk4chreVQ/To3e2dYHJRI/AAAAAAAAETQ/3LclfvcBLMo/s320/najaf.jpg

قصر ثقافة النجف تحفة معمارية والقبة الذهبية اكبر قبة في العالم

تحقيق عشتار العراقية
ولكن هذا رسم هندسي او نموذج وليس الحقيقة. وكان الإتفاق قد تم بين هيئة استثمار النجف وشركة تركية لتنفيذه ليكون جاهزا في احتفالات النجف عاصمة الثقافة الاسلامية في 2012. القصر أعجوبة الأعاجيب وهو يقع على مساحة  4600م2. فيل لم يخلق مثله من قبل. اقرأوا تفاصيله:

يوجد مسبح خارجي يقع في خارج القصر  عند المدخل الرئيسي

بناية خاصة للطاقة الكهربائية

مهبط للمروحيات

قاعة مؤتمرات تضم 1500 شخصا   تتميز قاعة المؤتمرات بوجود احدث أنظمة الصوت يمكن أن يستخدم كقصر للمؤتمرات أو كقاعة لإدارة الحفلات الكبرى . 

توزيع الصوت: هناك تقنيات غاية في الدقة في اختيار التصميم الداخلي للقاعة من حيث توزيع الموجات الصوتية بشكل متساوي وهذا يتطلب علم خاص وهندسة خاصة وقياسات الصوت بالثانية وأجزاء الثانية وكيف يصطدم الصوت وأين ينعكس فعندما تعزف الاوركسترا (سوناتا اللطمية) يساعد تصميم القاعة على وصول سماع الصوت لكل الجالسين بنفس الدرجة والوضوح مع العلم لا تستخدم السماعات أو لاقطات في عزف الاوركسترا . 

سينما و مسرح يسع ل 600 شخص

وقاعتان الكبرى منها تسع 300 شخص و قاعة صغرى تسع 260 شخص ومخصصه ل80 رئيس (دولة ؟) وكل رئيس معه 7 مستشارين . وتمتاز هذه القاعة غير نافذة للصوت ولا يوجد فيها تسجيل (حتى ياخذ الرؤساء راحتهم)

 وصالة (غير التي اعلاه) لاجتماع الرؤساء ويتم فيها الاجتماعات سرية وتسع ل 40 شخص وهي مجهزة بجدران مغلفة بمواد تمنع عمل الأجهزة الالكترونية مثل الموبايلات أو السماعات أو أجهزة التسجيل والمسجلات
مطعم للشخصيات VIP  يسع لعدد 230 شخصية من علية القوم 
أكثر من 3 مطاعم لعامة الناس وتسع ل 100 – 200 شخص 
3 -4 كافيتريات  داخل البناية
ومطبخ كبير في الطابق السفلي والتي تعمل على تغطية طلبات المطاعم  

10 مصاعد خاصة لنقل الوجبات الغذائية من المطبخ إلى المطاعم وهي خاصة لهذا الغرض فقط

 متحف طابقين فيها مكتبة وقناة تلفزيونية  

 سرداب فيه ورش لتصنيع الديكورات خاصة بالمسرح 

وقاعة عرض رسوم لوحات تشكيلية .

بناية خاصة لإدارة المكان تحوي على 40- 45 غرفة
غرف لتعليم الموسيقى   
المناطق الخضراء والحدائق وهناك انسيابية في حركة المرور داخل القصر والفندق أثناء الدخول أو الخروج السيارات .

ويمتاز القصر بميزة ينفرد بها عن غيره وهي وجود القبة والتي تمثل أكبر قبة في الشرق الأوسط ويطلق عليها مدير الشركة بأنها معجزة القبب حيث يصل قطرها الى 36م وتوجد قبة اصغر منها في تركيا في جامع سليمانية ويصل قطرها حوالي 32م وكانت تمثل اكبر قبة في الشرق الأوسط واليوم جاءت قبة القصر لتكون اكبر منها وتتكون من حديد فضائي وهو عبارة مقاطع حديد مغلف بالزجاج  

 مراكز تسوق خاصة للرجال وأخرى خاصة بالنساء .

22 مصعد

 نظام الكتروني مبرمج يجعل منها بناية ذكية بحيث تحمي نفسها من السرقة ولا تحتاج لوجود رجال امن أو حراس  

أجهزة كاميرات وتسجيل متطورة منتشرة في كل الغرف والممرات ويوجد داخل كل غرفة نظام أمن بحيث تغلق الأبواب وتنزل الخزانات داخل أقفاص لحمايتها ,

نظام إطفاء ذاتي عند تعرض المبنى الى حريق ونظام الأمن محمي من الحريق لتركيب أجهزة إطفاء بالقرب منه حيث تعمل على إطفاء الحريق بالغاز وهو يستمر بالعمل

حساسات لدرجة الحرارة فهي تبرد نفسها عند شعورها بالحرارة وبالعكس فيها نظام تسقي بالماء نفسها إذا كانت الحرارة 46 درجة كل ربع ساعة ترش مدة دقيقتين وإذا كانت 50 درجة لكل ربع ساعة 7 دقائق /أنتهى.(المصدر هنا)

مدة البناء ؟ لا تتجاوز سنة وشهرين !!

3 تشرين أول 2010 - وضع وزير الثقافة حجر الأساس للقصر على أن يسلم في تشرين ثاني 2011 او على الأقل في نهاية العام .
وقبل أن نمضي قدما في متابعة خطوات بناء هذا القصر، لابد أن نناقش الفلسفة وراء إنشائه. اسمه (قصر الثقافة) ولكنه أبعد ما يكون عن الثقافة المعاصرة، بدئا من مهبط المروحيات، ولا ادري اي مثقف سوف يأتي بالمروحيات. ثم هذا التقسيم الطبقي للشخصيات المهمة وعوام الناس، ولا ادري على أي أساس سوف يقسم الناس ومن المقصود بالأهمية في قصر ثقافي: هل هو الحمار الذي لديه السلطة أم المال أم الجاه أم الإنسان المتفوق في مجال الأدب والعلم؟  ثم مسألة القاعات المخصصة لرؤساء دول. ياترى أي رؤساء دول سوف يجتمعون في النجف بدلا من الاجتماع في بغداد؟ إلا إذا كان المقصود انفصال النجف واستقلالها في دولة خاصة . الاهتمام بالرؤساء واجتماعاتهم السرية شيء عجيب في قصر ثقافة . المفروض ان توضع احتياجات ثقافة الشعب قبل الملوك والرؤساء وعلية القوم وال VIP. ثم الاهتمام بالمطاعم (وهي ايضا طبقات) بحيث يخصص 10 مصاعد لوجبات الطعام!! شيء عجيب في قصر ثقافة. هل هذا قصر للثقافة او لرئاسة جمهورية ؟

 

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب -2


وضع حجر الاساس في 3 تشرين اول 2010
بوشر العمل فيه بعد اسبوعين في 17 تشرين اول 2010
في شباط 2011

http://3.bp.blogspot.com/-EdRzuLJAKac/To32j4ugkEI/AAAAAAAAETU/UidXOlmMgD8/s320/rotam6.jpg

العمل في شباط 2011

وصورة اخرى من نفس الفترة

http://4.bp.blogspot.com/-9QqomSTfPtM/To324SZP-8I/AAAAAAAAETY/xHPygNak89Q/s320/rotma7.jpg



8 شباط 2011

http://1.bp.blogspot.com/-wzphztSdSJg/To34k3j6WQI/AAAAAAAAETc/_IEk57FX890/s320/najaf2.jpg

قام محافظ النجف عدنان عبد خضير الزرفي في جولة تفقدية للمشاريع الاستثمارية و العمرانية في محافظة النجف بصحبة رئيس و أعضاء هيئة استثمار النجف و مجموعة من المهندسين المشرفين على المشاريع الاستثمارية وتمت زيارة القصر الثقافي.
وتلاحظون في خلفية الصورة نفس نسبة الاعمال في الصورتين السابقتين.

 في 6 مارس 2011

http://2.bp.blogspot.com/-mLAFwMieg0o/To35Ktb2xwI/AAAAAAAAETg/kWefwofffvs/s320/rotam+march+2011.jpg

قال المهندس مراد تيدور المشرف الفني في الشركة التركية المنفذة لمشروع قصر الثقافة في مدينة النجف إن العمل في المشروع وصل إلى مراحل متقدمة.  

 19 حزيران 2011

http://2.bp.blogspot.com/-yAK4r3rFIMA/To35pPVpE5I/AAAAAAAAETk/kCkda0q3X2A/s320/rotam+june+2011.jpg


النائب الثاني لمحافظ النجف الاشرف المهندس حسن حمزة الزبيدي يطلع على سير الأعمال الجارية بقصر الثقافة

في 4 آب 2011
قام المشاركون في ملتقى القصة الأول  في النجف بجولة مسائية إلى مشروع قصر الثقافة في النجف الاشرف . وقد اطلعوا على صورة  مشروع مخطط قصر الثقافة الإسلامية قبل البناء .

http://2.bp.blogspot.com/-2R_S4x1qP0k/To363o0BZdI/AAAAAAAAETo/meBC3XF3SJI/s320/rotam5.jpg



 وتفرجوا على البوابة :

http://1.bp.blogspot.com/-X8znmD6rTw4/To37FWoUpuI/AAAAAAAAETs/Nv2SYHcnDro/s320/rotam3.jpg

ويبدو انهم لم يشاهدوا شيئا آخر.(هنا)

  

19 ايلول 2011
دعوة  المحافظ لكوادر المهندسين في هيئة الأعمار لزيارة مبنى قصر الثقافة للوقوف على ابرز ما يشهده المشروع من تطورات وذلك لتبادل واكتساب وتطوير خبرات وصقل المهارات لدى مهندسي هيئة الأعمار . (هنا)  والخبر لاتصاحبه صورة ولا يقول ماهي نسبة الانجاز وانما يعيد ميزات المشروع كما فصلناها في الجزء الأول.
هذا ما استطعت ايجاده حتى الآن من تطورات بناء قصر الثقافة. ومن لديه أية معلومات إضافية بهذا الخصوص ، ارجو ان يرفدنا بها. ومن الواضح أن القصر لن يجهز في الموعد المحدد.
متابعة /ملاحظات من لبيب العراقي
1- ان صوره البوابه " الصوره الاخيره " هي صوره هندسيه في الاوتوكاد و ليست صوره من بناء حقيقي مكتمل
2-صوره المخطط " و قد تكون للطابق الارضي : لا تتطابق مع صور مراحل البناء...انظري الى الاعمده الدائريه و المربعه في الصوره الحقيقيه للزياره و انظري الى المخطط الذي يحتوي على اعمده مربعه فقط
3- باعتبار انه لا توجد اي اعمده داخليه في صوره المخطط فان هذا يعني ان حجم البناء في ذلك المخطط ليس كبيرا و الا لكانوا احتاجوا الى اعمده وسطيه
4-أن صوره المبني الحقيقي في الزياره " الصوره الخامسه " هي لمباني منفصله و المخطط يشير الى مبنى واحد متصل
اما عن مده المشروع حسب العقد فتبدو غير منطقيه لناء كل هذه المرافق كما ان مساحه المشروع كما ذكرت " 4600 متر مربع " غير كبيره بالمرًه و لا تتسع لكل ما ذكر
بأختصار هذا فيل طائر بأمتياز و هنيئا للشركه التي فازت بالعقد لحم هذا الفيل الذي سيكفيهم لمده طويله 


 ولكن ماذا عن الشركة ؟ ومن صاحبها؟ وماعلاقته بالمحافظ ؟

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب -3

 


http://2.bp.blogspot.com/-LCUQa1MVRGk/To9f-76iwDI/AAAAAAAAEUA/MDlU9FCvxRU/s320/rotam_grup.jpg

الشركة اسمها روتام غروب  Rotam Group  لها موقع على الانترنيت (هنا) وهو موقع غريب ، من ناحية يشبه مواقع الشركات (غير المحترمة) او الوهمية من عدم ذكر اسماء مجلس الإدارة او  مجلس امناء او مستشارين او اي اسم للاتصال . هناك ايميل واحد للاتصال بمواقع الشركة في تركيا والعراق ودبي، وارقام هواتف نقالة؟ (صححوني إذا أنا مخطئة). هناك صور لمشاريع ولكن ليس هناك أية معلومات عن مشاريع انجزت او اماكنها وبالتأكيد ليس هناك اي ذكر لمشروع قصر الثقافة مع انه اعتبر (معجزة وتحفة الخ ) بل ان مدير الشركة في احد الحوارات قال ان المشروع يدرس الان في الجامعات التركية لأن ليس مثله في العالم. ومن ناحية يضع الموقع صورة اللوجو مجموعة كتب biographie universale واقوال لبرنارد شو وسرفانتس وغيرهما (وكأن تصميم الموقع لشركة ثقافية). والشركة (بتاع كله) يعني تتعامل في كل شيء يأتي بالمال : بناء - تجارة - لوجستيات- الطاقة - الاثاث والديكور - الزراعة - الطب - السياحة
ياسبحان الله : أي شيء تريده تجده لديهم ، باختصار ليس لديهم اختصاص محدد.

عناوينهم هي:
في اسطنبول تركيا :
İstanbul Cd. Kaya Millenium İş Merkezi Kat:5 N:130
Beykent - Büyükçekmece - İstanbul
Turkey
+90 212 871 07 16
+90 212 871 06 17
info@rotamgrup.com
عنوانهم في بغداد:
Almansur N:162/14
Baghdad - IRAQ
: +964 790 362 41 70
+964 790 199 09 25
info@rotamgrup.com
  عنوانهم في دبي
Beyrut St. N:12/8
Al-Qusays - DUBAI
: +971 50 998 92 12
info@rotamgrup.com
يرجى من الاصدقاء المحققين أن يتحققوا من صحة هذه العناوين، واذا كانت الارقام هي لهواتف نقالة وليست هواتف أرضية ثابتة.

هل هذه شركة سرية؟
الشيء المثير للدهشة أن هناك حوارات كاملة اجريت مع مدير الشركة من قبل مراسل موقع يختص بالاستثمار في النجف ولكن دون ذكر اسم المدير. هل هي غفلة المراسل؟ انظروا هنا  . ربما ليست غفلة ففي هذا التقرير (هنا)  المؤرخ في 12/09/2011  يقول كاتبه بالحرف الواحد "وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الذي رفض الكشف عن اسمه ان المبنى يمتاز بالإضافة إلى بناية القصر الثقافي ..."
رفض الكشف عن اسمه؟ هل هو سر أمن قومي؟ كيف يذكر اسم الشركة ولكن رئيس مجلس الادارة يرفض الكشف عن اسمه؟؟
لاحظت أنه في الاخبار الحديثة لهذا العام 2011، اختفى اسم رئيس الشركة، وصارت الحوارات تجري كما في المثالين السابقين بدون ذكر  اسمه ، ولكن في اخبار 2010 كان الاسم هو فسيم جلبي، وبالتركي يكتب Vasim Celebi اسم تركي لا غبار عليه ولا يستطيع أحد أن يقول شيئا عنه، وفي بعض التقارير الاخبارية ذكر اسم فسيم كما هنا  وفي غيرها (هنا) كتب الاسم (وسيم )، والخبر نشر في عام 2010
شنو القصة؟
لا يوجد على الانترنيت اي معلومات عن الشركة عدا موقعها الغامض، ولاشيء هناك عن صاحبها رغم ان الاخبار التي تصدر عن النجف تتحدث عن (شركة عريقة) علما ان ثلثي  مشاريع النجف اسندت اليها. وهذا وحده يجعلك ترتاب.
ولكن نلتقط معلومات هنا وهناك من شذرات الأخبار والتعليقات عليها ، والمعلقون مصدر مهم للمعلومات: ربما يعرفون صاحب الشركة او ربما يتحدثون عن شخص آخر . لا يمكن التأكد، ولكن على أية حال أورد لكم ما وجدته :
خبر : كشف مصدر مطلع في محافظة النجف الاشرف عن احالة 64 مشروعاً من مشاريع المحافظة لصالح شركة تركية للمقاولات بأمر من المحافظ عدنان الزرفي . و قال المصدر ان شركة روتام التركية والتي ترجع ملكيتها الى عدنان الزرفي تقع بالقرب من محطة وقود بإسم الزرفي في مدينة غازي عنتاب التركية. و اضاف المصدر ان الشركة التي اتخذت من ثلاثة كرفانات مقراً لها ، تلعب دور السمسرة للشركات التركية على المشاريع المحالة اليها ، مع الابقاء على اسم الشركة غطاءاً .
++
تعليق في مكان آخر (هنا) 
قامت شركة روتام عن بيع قصر الثقافة المحال لها ب99مليار دينار الى شركة اخرى تركية بقيمة 60مليار وما تواجد وسيم التركماني في الموقع الا مجرد غطاء كما وقامت شركة روتام ببيع المقاولة الخاصة بشارع الروان والتي قيمتها 9مليار الى شركة اخرى ب 6 مليار ونفس الدور يلعبه وسيم التركماني. كما تم تحويل مقاولة تنظيف مدينة النجف 9 مليار خلال 7 اشهر الى شركة تركية شكلية يدورها من الخلف وسيم التركماني. جميع المهندسين الذي عينهم الزرفي في المحافظة هم من كتلة الوفاء التي يقودها هو
++
27/08/2011
وسيم قبل دعوة كاظم منسي وحيدر الميالي وفلاح حسن المهندس مستشار المحافظ اخذ من اصدقائه 250$ (ألف؟) ليدخلوا كشركاء معه وبهذا المبلغ اشترى الفيلا والمكتب والسيارة التي استضاف الوفد فيهم مع لمة حبايب شوية وبعد حصوله على مشروع قصر الثقافة واستلامه 25% سلفة دفع للمحافظ وزمرته حصتهم وطرد اصدقائه ولم يسدد لهم المبلغ.
++
أبو ليث 27/08/2011
هنيئا للنجف بالمدعو وسيم التركي صاحب شركة روتام التركية ، المدعو وسيم التركي هو أحد المستفيدين من مذكرة التفاهم واحد أصحاب عدي صدام ، أنه تركماني من كركوك أصلا ، يسكن تركيا ، ومطلوب في الامارات العربية المتحدة وعليه القاء قبض حال دخوله الامارات لأصداره صكوك بدون رصيد وكذلك قضايا مالية. وهنيئا لمجلس المحافظة بالمقاولات التي احيلت له ( مناقصة تشييد قصر الثقافة بمبلغ يتجاوز مئة مليار دينار ، مشروع تبليط شارع الروان ، تبليط الشارع الموازي لجامعة الكوفة ) وكذلك احالة تنفيذ فندق النجف الى شركة وهمية تركية على اساس انه من جماعة وسيم التركي . ألا كان بالامكان شراء سيارات تنظيف بعدد مئة من قبل الدولة وجعل الناس العاطلين عن العمل تستفيد كسواق فيها وكذلك عمال التنظيف ( من هي شركة البيرق )
التعليقان الاخيران كانا على خبر إلغاء عقد شركة البيرق التركية لتنظيف شوارع النجف.(هنا)
 ++
، ولكن ربما يكون الخبر الأضبط عند منوشهر الإيراني الذي راح يطارد الاخبار اينما ذكر اسم قصر الثقافة لنشر التعليق نفسه الذي اترجمه لكم فيما يلي ويقول انه ينشره لأن النجف تهمه بصفته شيعيا ايرانيا. وادرج الى جانب اسمه عنوان بريده الالكتروني وقد كتبت له للاستزادة من معلوماته ولكنه لم يرد حتى الان. يقول في تعليقه (هنا)  بتاريخ 14 شباط 2011:
ايها السادة ، اعلن بان النجف سوف تتوج عاصمة للثقافة الاسلامية في 2012 وان مشروع المدينة الثقافية للنجف منح لشركة تركية اسمها روتام غروب (مجموعة روتام) . وحسبما سمعنا من تركيا ليس هناك مجموعة مثل هذه  في تركيا، ولكنها تسمية تسمي نفسها بها. تأسست الشركة في 2003 برأس مال قدره 150 الف دولار وصاحبها تركماني عراقي اسمه وسام طارق عبد العزيز . وقد غير وسام جنسيته واصبح مواطنا تركيا وغير اسمه الى فسيم جلبي vasim celebi وقدم نفسه الى الجانب العراقي كمواطن تركي وغطى على تاريخه السابق في العراق. ووالداه يعيشان في كركوك بالعراق وكان وسيم طارق عبد العزيز شريكا في شركة الطيار المحدودة التي لها عقود كثيرة في العراق خلال فترة صدام حسين . كانوا شركاء مع عدي صدام حسين في كثير من المشاريع مثل توفير شاحنات مرسيدس في العراق وتجديد الكهرباء في منطقة الوزيرية في بغداد. وقد قدمت الشركة طائرة لصدام حسين اضافة الى ملايين الدولارات كرشى. بعد فترة صدام حسين ، ترك العراق بسبب مشاكل كثيرة وغير جنسيته واسمه. الان هو يسافر بجوازسفره التركي الى العراق وهو مذعور من تاريخه الماضي في العراق (ربما يفسر هذا امتناعه عن ذكر اسمه في الحوارات الاخبارية)  وكان قد افلس بشكل تام ولكنه استطاع الحصول على بعض القروض والحصول على عقد النجف هذا بالاكاذيب وباظهار نفسه رجلا غنيا يدفع رشى ويقدم وعودا . خاصة بعلاقاته مع محافظ النجف عدنان الزرفي وكاظم منسي تمكن من الحصول على العقد. وقد حصل على المال من خلال شريك كردي في العراق واستطاع تدبير مشاريع هندسية مع شركات صغيرة عديدة في تركيا. وغير اسم اصحاب المشاريع الفنية الى اسم روتام ووقع العقد مع وزارة الثقافة ومحافظة النجف. وبسبب افتقاره للمال وعدم خبرته في البناء لم يستطع ادارة المشروع جيدا وضيع ثلاثة شهور لبدء الموقع وحفر الاساسات. ويقال ايضا ان المشروع في مستوى الاساسات ومتأخر ثلاثة شهور. وماسمعناه يسبب لنا القلق حول مستقبل المشروع وعدم اكماله في الوقت المحدد. ونحن كشيعة ايرانيين نشعر بالقلق من فضيحة بسبب عدم اكمال المشروع لاننا ننتظر بفارغ الصبر عام 2012 لتتويج النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية . ندعو ونأمل ان تساهم هذه المعلومات والتحذير في اكمال  المشروع. منو شهر ملائيان - طهران
 ++
هناك صورة لبعض اعضاء البرلمان وهم في زيارة لمشروع قصر الثقافة، ولكن الصورة بدون توضح ، فهل الذي في الصورة هو رئيس الشركة وسيم جلبي؟ لأنك لو بحثت في صور كوكل عن صورة للسيد وسيم لن تجد الا هذه .

http://2.bp.blogspot.com/-zvoc6jKA_Gg/To9jPwL-ZII/AAAAAAAAEUE/08l_EbGx9qk/s400/wasim.jpg

والخبر غير المؤرخ يقول "قام وفد من أعضاء مجلس النواب العراقي بزيارة مشروع قصر الثقافة، أحد أهم المشاريع الاستثمارية التي تقوم بإنشائها محافظة النجف الأشرف بالتعاون مع وزارة الثقافة. وتمت زيارة الوفد الذي ضم كلاً من النائب صادق اللبان والنائب بتول فاروق والنائب طالب الجعفري، بحضور السيد رويضي عبد الهادي مدير مكتب السيد المحافظ والسيد رشيد جبار ممثلاً لوزارة الثقافة. والتقى الوفد رئيس المهندسين السيد حيدر عبد الأمير عبد الله رئيس دائرة المهندس المقيم في المشروع الذي أوضح خطوات الإنشاء والمدة الزمنية وبعض مكوناته، ثم التقوا السيد وسيم الجلبي رئيس مجلس إدارة شركة (روتام) التركية المنفذة للمشروع الذي قدم شرحاً تفصيلياً عن المشروع مؤكدا تعهد الشركة بتسليم المشروع كاملاً. وأوضح الجلبي إن مشروع قصر الثقافة يعد من المشاريع النادرة في العالم ولا يوجد مثيل له حتى في الدول الأوربية، مبينا أن قاعة المؤتمرات وحدها ستكلف 22 مليون يورو، وأن النظام الصوتي سيتم بواسطة شركة ألمانية لانجازه، وقد وصلت جميع المواد والمستلزمات لإكمال البناية ومن مناشئها العالمية رغم الصعوبات التي واجهتنا بسبب البيروقراطية الإدارية المزعجة. وأكد أعضاء الوفد على ضرورة أن يكون هناك وعي عند الناس حول فخامة هذا المشروع مبدين ارتياحهم لسير العمل.) هل الصورة لرئيس المهندسين ام لرئيس شركة روتام؟ 
++
رائحة الفساد
وحسب أصول العراق الجديد ، يبدو أن هناك فسادا مستترا كبيرا في المشروع كما يوحي به هذا الخبر حول استقالات واسعة وانتقادات. (قال عضو الكتلة جواد الكرعاوي إن "كتلة الاحرار في مجلس محافظة النجف قررت الانسحاب بالكامل من رئاسات لجان مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2012 بسبب التدخل في عمل اللجان وتغيير متعجل في المسؤوليات من دون مبرر"، مبينا أن "قرار الانسحاب ليس تعاطفا مع كتلة شهيد المحراب بل هو قرار فردي من قبل كتلة الاحرار". واوضح الكرعاوي أن "كتلة الاحرار لن تعود الى رئاسة اللجان في المشروع بسبب عرقلة العمل من قبل بعض الجهات"، مشيرا في الوقت ذاته الى أن "موقف وزارة الثقافة ضعيف في هذا المجال". وقال رئيس مجلس محافظة النجف فايد الشمري في استقالته أنه "قدم استقالته من رئاسة اللجنة الادارية ومن عضوية اللجنة العليا لمشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية عام 2012 لعدة أسباب إدارية وأخرى رافضة لتدخلات سياسية في الملف، ومنها التدخل الواضح للأحزاب السياسية في طلب إجراءات حسابية غير دقيقة وعدم إستشارة إدارة المشروع في عملية تعويض بعض الشخصيات المنسحبة من المشروع كما حصل بعد إنسحاب الدكتور [ محمد بحر العلوم ] احد أعضاء اللجان في المشروع  لاسباب صحية والذي تم تعويضه دون الرجوع الى الادارة بالاضافة الى ضعف التنسيق بين اللجان المعنية بالمشروع. وكانت كتلة شهيد المحراب قد اعلنت في تموز  الماضي انها سلمت مجلس محافظة النجف أدلة ووثائق عن حجم الفساد المالي الذي طال العديد من مرافق مشروع مدينة  النجف عاصمة الثقافة الاسلامية 2012، وأن الادلة والوثائق تثبت تورط مسؤولين بالفساد.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب - 4

 

كما أخبرتكم هنا أنه بفضل عمل الفريق استطعنا الوصول الى نتائج مبهرة وسريعة في شأن شركة روتام الغامضة التي يروج لها المسؤولون عن نهب النجف أنها (شركة عريقة) وسوف نقسم المعلومات التي وصلتنا الى :

1- تشريح مقر الشركة على الأرض و2- تشريح الموقع الافتراضي على الانترنيت

أولا : الموقع على الأرض:

كما بينا في الحلقة الثالثة، للشركة موقع افتراضي (سوف نأتي على تشريحه لاحقا) يدرج عناوين الشركة في اسطنبول وبغداد ودبي. وكانت الهواتف الموضوعة تحت كل عنوان هي : ارضية بالنسبة لعنوان تركيا ، وهواتف نقالة بالنسبة لعنواني بغداد ودبي. (وكما يقول المثل العشتاري: نقال كفل نصاب والثنين خارج الخدمة)

عنوان بغداد هو : المنصور رقم 162/14 وهو رقم غامض لاينفع في الوصول اليه. وكما يقول أخونا المحقق (ص) "محلات منطقة المنصور تبدأ بالرقم 400 والترقيم في بغداد محلة/زقاق/دار او مبنى"

أما عنوان تركيا فقد كان بالضبط :

شارع اسطنبول - مركز كايا ميلنيوم - الطابق الخامس - رقم 130

بويوك جقمجة - اسطنبول/تركيا

 

استعنا بالشباب العراقي في موقع (العراق للإحصاء والمسح ISS

http://2.bp.blogspot.com/-LkiNq9QMUXw/TpHl1w540-I/AAAAAAAAEUI/UdGa40BcuH8/s200/Signature.jpgفكان جوابهم مرفقا بالصور في وقت قياسي هو التالي:

صورة العنوان على موقع شركة روتام :

http://3.bp.blogspot.com/-ZHalkrhp6Is/TpHoZAW4jvI/AAAAAAAAEUQ/hufKsMGfGKw/s400/street+map.jpg

إضغط على الصورة لتكبيرها

 انظر الى السهم الحمراء ، صورة العنوان على موقعهم لا تشير الى شارع اسطنبول كما ذكر على العنوان المكتوب ، واذا ذهبنا الى العنوان حسب هذه الخارطة سنجد العمارة التالية

http://4.bp.blogspot.com/-IPsbrvSZolo/TpHpGbFcjVI/AAAAAAAAEUU/y5OkBuOdNzQ/s400/streetmap2.jpg

والعنوان يقول شارع اسطنبول، لذا العنوان المعلن ليس صحيحا والكوكل لا يوجد فيه منظر للشارع كي نتأكد وحتى لو كان اكو صورة شارع فالمكتب المذكور في الطابق الخامس. ومبنى كايا ميلينيوم هو البرجان الدائريان الأبيضان والموضحان في الصورة أدناه:

http://2.bp.blogspot.com/-j_Jfj-97Oec/TpHqnqB4qnI/AAAAAAAAEUY/sxXkJb-B08s/s200/kaya.jpg

(انتهى تحقيق - العراق للإحصاء والمسح - بالنسبة للموقع على الأرض) وبالفعل تجدون في خارطة اخرى (في أدناه) وضعها موقع الشركة هنا لتأكيد العنوان حتى لا نضيع، أن مكان الشركة المشار اليه بالعلامة الخضراء بعيد عن شارع اسطنبول (الملون بالاصفر) في حين انه أقرب الى طريق اسمه يلدراي جنار yildiray cinar sk وهكذا من الواضح أن عنوان الشركة في تركيا لا يقع داخل ابراج كايا ميلينيوم كما يوحي العنوان وإنما في مكان آخر، وشارع آخر.

http://1.bp.blogspot.com/-TltUpjiQMRo/TpHmZuFiTII/AAAAAAAAEUM/gS-LOXYBqkU/s320/map.jpg

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب - 5

عرفنا من الحلقة السابقة أن العناوين المدرجة على موقع شركة روتام التركية على الانترنيت مبهمة فهي إما ليست كاملة مثل عنوان بغداد ودبي، وإما خاطئة كما الحال في عنوان تركيا، ولكن المهم ان هناك هاتفا أرضيا في المقر التركي، وهذا يعني أن هناك من يرد باسم الشركة في مكان ما في اسطنبول حتى لو كان المقر وهميا. قام المحقق (ص) بالاتصال بذلك الهاتف فردت عليه موظفة تركية (لدينا اسمها) وأكدت ان هذه هي شركة روتام وصاحبها وسيم الجلبي ، وأن مشاريع الشركة تتركز في الانشاءات والسياحة خاصة في مصر ولبنان ودبي وجنوب العراق، وعن المشاريع في العراق قالت "نستعد للانتهاء من مشروع كبير جدا في العراق ولا نريد تقديم اي تفاصيل عنه لأنه مفاجأة كبيرة، وسيتم الانتهاء منه في غضون عدة اشهر" وامتنعت عن أي تفصيلات اخرى لأنها غير مخولة بالحديث.

ماذا يعني مشروع هو مفاجأة كبيرة لهذا لا يمكن تقديم تفاصيل عنه؟ هل هو سر يحضر في سراديب النجف؟ هل هوعفريت يختفي في قمقم؟ هل هو موضوع نبحثه في غار عشتار ولايمكن الحديث عنه قبل انتهاء التحقيق فيه؟ إنه مشروع من طابوق واسمنت ويبنى على الأرض، وقد كتبت عنها كل المواقع الاخبارية ، بل هناك موقع على النيت مخصص لاعلان النجف عاصمة ثقافية، اضافة الى ان حكومة النجف كانت كل شوية تأخذ طلابا او نوابا او صحفيين او ادباء للاطلاع على خرائط المشروع، فكيف يكون مفاجأة لايمكن الحديث عنها؟ ثم قولها انه سيتم الانتهاء منه في غضون عدة أشهر، يوحي بأن المشروع لن ينتهي ويسلم في تشرين ثاني 2011 كما كان التعهد سابقا.

المحقق (د) اتصل ايضا بالشركة وأجاب صوت نسائي (يمكن نفس الموظفة) التي قالت ان الشركة إنشائية ولديها ورش في جنوب العراق ولم توضح أكثر.  

ولكن في سجلات الهاتف في تركيا، رقم الهاتف مسجل باسم شركة سياحية وليست  انشائية "شركة روتام للسياحة الدولية، شركة محدودة تركية " واسمها بالتركية :  Rotam turizm uluslararasi dis tic ltd sti  فمن أين جاءت الشركة بالخبرة الانشائية؟
عاد المحقق (ص) ليتصل بصديق له في النجف، فقال له أن المشروع مايزال مجرد أعمدة وأن أمامه مدة طويلة ليكتمل ووعد بالتقاط صورة للمشروع. ولكن أهم ماقاله أن الشارع النجفي يتحدث ان هذا المشروع كذبة وان الشركة التركية فالصو، حسب تعبيره، و مشروع مجاري النجف، ايضا فالصو، حيث تم حفر الشوارع ولكن لاتوجد اعمال حقيقية، والوضع بحسب قوله مقلوب رأسا على عقب. الشارع يتحدث عن ضياع مبلغ 530 مليون دولار تم رصدها لتطوير البنية التحتية في النجف. 

ثانيا - تشريح الموقع الإفتراضي على النيت

موقعهم على الانترنيت هو هنا. وقد أوضحت لكم رأيي فيه,  وكيف أنه لا يحوي اي اسم لمدير او غفير، ولا أي اسم للاتصال، علاوة على استخدام حكم وأقوال مأثورة لكتاب ومفكرين غربيين، مما لا يتناسب مع موقع شركة أعمال، رغم ان اللجوء الى هذه الطريقة هو للتأثير على الزبون فيتصور انه يتعامل مع مفكرين وأصحاب أخلاق ومباديء، ولكني اعتقد أن الغلو في هذا المجال يأتي بنتيجة عكسية.
وقد أيدني في شكوكي بالموقع ، المحقق (د) وهو خبير مواقع انترنيت في تركيا، حين كتب يقول "دومين الشركة نفسه مجهول وهذا شي غريب في الشركات عندنا" وأوضح بأنه عند الاستعانة بمواقع التحري عن الدومين مثل موقع
whois وإذا وضعنا اسم شركة روتام للاستفسار عنها :

http://whois.domaintools.com/rotamgrup.com

 

"ستلاحظين ان ليس هناك اي معلومات حول اي شيء" وفي الواقع أنهم قاموا بتسجيل الدومين عبر موقع اسمه PrivacyProtect.org الذي يسجل الموقع باسمه (حماية للصاحب الاصلي) ولكنه يكتب تحذيرا انه لا يسمح بأية مراسلات حول الموقع المنشأ عبره وأن علاقته تنتهي بتسجيل الموقع. وكما يقول المحقق (د) :

"شي اخر لفت نظري هو في العادة على الاقل مواقع الشركات التركية فيها رابط اتصل بنا يكتبون اسم الشركة الكامل وصفتها هل هي شركة شخص ام شركة متحدة ام مساهمة ويكتبون ايضا اختصاصها."

وقد لاحظ شباب (العراق للاحصاء والمسح) غرابة الموقع بالقول "الموقع فارغ وما به اي تفاصيل وعليه مشتبه بأنه شركة وهمية وهو شبيه بالمواقع الاخرى التي لا تحتوي على معلومات دقيقة"

 وشيء آخر لاحظته أنا على تسجيل الموقع، أن توقيتات انشائه وانتهائه تتوافق مع توقيتات عقد انشاء قصر الثقافة. وكأن الموقع تأسس خصيصا لذلك . أي أن الشركة (العريقة) في الواقع لم يكن لها اي موقع على الانترنيت قبل المفاوضات لتوقيع عقد اقامة المدينة الثقافية في النجف. تاريخ تسجيل الموقع في 12 مارس 2010 على أن ينتهي في 12 مارس 2012 وهو الموعد الرسمي لتسليم القصر، وإن كان وسيم الجلبي قد تعهد بتسليمه قبل ذلك بثلاثة شهور اي في نهاية عام 2011.

++

هنا يدخل المحقق (أ) الذي انعطف بالتحقيق منعطفا آخر، فجاء لنا بمعلومات طريفة ومذهلة وضعت المسمار في نعش موقع الشركة.

النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب - 6

طرأت على ذهن المحقق (أ) فكرتان لم تخطر لي أو للمحققين الآخرين، وهذا ما يعنيه العمل ضمن فريق، الواحد يكمل الآخر. الفكرة الأولى أنه بحث في موقع يبحث عن الشركات (المحترمة) و(العريقة)  المسجلة  في السجلات التجارية في أي مكان في العالم، ويحدد لك مستواها، وهذا الموقع هنا، وغني عن القول أن هذا الموقع لم يتعرف على الشركة.

الفكرة الثانية : أنه استخدم آلة بحث الصور في گوگل، أي يضع الصورة من موقع الشركة على آلة البحث فتكشف له الآلة اذا كانت الصورة خاصة بالموقع او انها نشرت سابقا في مواقع أخرى. اتضح أن الصور الموضوعة في موقع الشركة والتي يعتقد الرائي انها من انجازات الشركة (منتجعات وفلل، وملاعب رياضية، وجرارات زراعية ، ومستشفيات، ومولات، ومساكن ، وشوارع الخ ) كلها مأخوذة من مواقع أخرى، انها صور عامة على الانترنيت وليس من منشآت الشركة (العريقة) وفي الواقع أن الشركة لم تضع صورة لعملية قامت او تقوم بها. والصور تجدها على مواقع شركات في الفلبين او في اسبانيا او البرازيل او كندا الخ. شيء غريب ان الشركة لم تضع ايا من الصور التي وضعتها في الاخبار عن مشروعها المفاجأة ، لا بوابات ولا اعمدة ولا عمال. غريبة ، أليس كذلك ؟  تعالوا معنا نقوم بجولة الصور، كما فضحها المحقق (أ).

إذهب الى صفحة الانشاءات في الموقع هنا ستجد سلايد صور قد تظن انها نماذج من انشاءاتهم:

صورة المول (السوق التجاري)

 

http://3.bp.blogspot.com/-XRmKTxMK-8k/TpI_IfXX-wI/AAAAAAAAEUc/INAYRLTpEkI/s200/insaat_6.jpg

ضعه على آلة البحث عن الصور ستظهر لك 331 نتيجة للصورة ويبدو انها شهيرة جدا. هذه هي صفحة آلة البحث مصورة:

http://1.bp.blogspot.com/-MMu_P2bOfJI/TpJAVkT3OtI/AAAAAAAAEUk/YMxC0hEj9kg/s320/rotpic3.jpg

صورة العمارات السكنية :

http://3.bp.blogspot.com/-7SC_0cZhJF4/TpJAJu990PI/AAAAAAAAEUg/UE5NSL7HgNc/s320/rotmampic3.jpg

لها في آلة البحث 116 نتيجة.

صورة المنتجع :

http://1.bp.blogspot.com/-pDetpPDHdE4/TpJBU-BI1AI/AAAAAAAAEUs/EDvg5pnV1w4/s320/rotampic.jpg

لها 60 نتيجة في أماكن مختلفة من العالم.

صورة الجامعة :

http://4.bp.blogspot.com/-5cmR_U7yjX4/TpJBvQIxJSI/AAAAAAAAEUw/fNPkTJbn2aA/s320/insaat_5.jpg

لها 123 نتيجة ، من ضمنها في هذا الموقع هنا.

صورة مشروع معالجة المياه له 94 نتيجة في آلة البحث:

http://3.bp.blogspot.com/-KliG6af_0Ls/TpJCcx5ea3I/AAAAAAAAEU0/2Qizvh4nzXU/s320/rotpic2.jpg

صورة الحفارة :

مأخوذة من موقع روسي هنا.

http://4.bp.blogspot.com/-Yd44iLncl8o/TpJC3FxNzFI/AAAAAAAAEU4/SHffy05RvNw/s1600/insaat_8_1.jpg

http://1.bp.blogspot.com/-xiyW4OHNi7A/TpJDUJ0eG4I/AAAAAAAAEU8/LtBzzkdJoE8/s200/insaat_7.jpg

صورة المستشفى موجودة نسختها في موقع كازاخستاني (هنا) ومكتوب عليها انها لمستشفى امريكي، وهلم جرا..

++

السؤال الذي أود أن أسأله: لماذا النجف (المقدسة) فيها كل هذا الفساد؟ لماذا يسهل على النايجيري النصاب أن يضحك على النجفيين فيبيع لهم القطار الطائر؟ لماذا يسهل على اللندني ان يوحي لهم بأنه سيبني 2000 شقة خيالية في خلال شهرين فقط؟ لماذا يسهل على التركي النصاب أن يضلل النجفيين بقصره السري العجيب؟ 

 

أقول لكم السر، لأن آية الفساد اربع:

1- ان يعاد تنصيب محافظ تدور حوله الشبهات
2- أن يعهد نفس المحافظ بأكثر مشاريع المحافظة لشركة  بذاتها بشرط ان تكون وهمية او آنية اقيمت خصيصا من اجل النصب وليس من اجل تحقيق انجاز حقيقي
3- ان يكون الطنين الإعلامي اكبر من الإنجاز، للتغطية والتعمية والتصبير.
4- الا يكون هناك من يدقق او يحاسب او يراجع او يتعب ساعتين على الانترنيت حتى يكتشف الحقيقة.

سيظل هذا الملف مفتوحا لأي معلومات إضافية. مع كل الإمتنان لشباب المحققين الذين ساهموا في كشف الحقيقة. بوجودهم ، لم يعد طريق الحق موحشا لقلة سالكيه


انتهى التحقيق

ونحن بدورنا(أسرة تحرير عراق 5050) نسأل العراقيين بشكل عام والنجفيين بشكل خاص

الى متى السكوت؟ لاتقولوا وتلعنّوا الحكومة. فهي من صنع ايدينا وصناديق الانتخابات شاهدة على كلامنا هذا.. متى نثور على الفساد؟ نخاف ان تكون ثورتنا حلم يتحول الى فيل عجيب يكون طائراً. فلا نترك هذا كله ونقول(ذبّها براس عالم واطلع منها سالم) مع الاعتذار

تعليقات الزوار
سيتم حدف التعليقات التي تحتوي على كلمات غير لائقة
Will delete comments that contain inappropriate words

الاسم  *
البريد الالكتروني
النص  *
يرجى ادخال كلمة التحقق

لكي نتأكد من أن الذي يستعمل صفحة الانترنت هو شخص وليس آله أو برنامج يتصفح الانترنت بشكلاتيكي



Refresh this code
تحديث الكلمة



قائمة التعليقات
  • 1





  • ارسال الرابط الى صديق

    الى البريد الالكتروني  *
    من
    الرابط  *

    الوثائق
    النجف بلاد الأفيال: القصر العجيب

    http://www.iraq5050.com/?art=3059&m=7

    Iraq 5050.com
    موقع يهتم بالقضاء على الفساد المالي والاداري
    في العراق من خلال كشف الحقائق ونشر الوثائق




     

     
    استلم اخر الأخبار     *إيميل:   *تأكيد الإميل:   *الدولة:
    © Iraq5050 , 2010. جميع الحقوق محفوظة